الثلاثاء، 26 يناير 2016

جنة الكتب .. معرض القاهرة للكتاب



من أجمل الأحداث التي يروق لي إنتظارها في بداية كل عام هي معارض الكتب، وخصوصا معرض القاهرة الدولي العملاق، حيث أكثر الكتب تجد مكانها بأريحية دون منع أو رفض أو إستغراب، مئات من دور النشر العربية والعالمية تستقر بعناية في أنحاء المكان تدعوك بكل جاذبية لتتفرّس فيها بقلب راقص.. 
معرض الكتاب في كل عام يُقام في "أرض المعارض" بمدينة نصر في القاهرة، وهذا العام سيكون من السابع والعشرين من يناير إلى اليوم العاشر من فبراير من الساعة العاشرة صباحاً تقريبا إلى التاسعة مساءً ..الكثير من حفلات التوقيع وندوات الشعر والمناقشات الفكرية الجذّابة.
لتكون الرحلة ممتعة ومُثمرة في أي معرض للكتاب وخصوصا إذا كان القاهرة حيث ضخامة المساحة يجب إتباع بعض الخطوات البسيطة لتسهيل الرحلة والخروج بأكبر قدر ممكن من الغنائم الجيدة ^_^

أولاً القائمة:
ضعو قائمة بكل الكتب التي تُريدونها بأسماء مؤلفيها وأحصرو عددها جيدا ..
وأهم خطوة هو ترتيب القائمة بحسب دور النشر، حيث أنه في معارض الكتاب تتفرد كل دار بنشر الكتب التي طبعتها أو ترجمتها فقط .. قد تجدون الكتب مختلطة من دور نشر كثيرة لدى أجنحة المكتبات، فمثلا مكتبة مدبولي الشهيرة في مصر يكون لها ركنها الخاص في المعرض تبيع فيه كتب من مئات دور النشر، وهكذا مع أكبر المكتبات تحرص على التواجد في المعارض، مثلا مكتبة ألف وديوان وغيرها. 

إعدلو في العناوين:
بالطبع نبدأ في أول القائمة بالتصنيف الذي نحبه أكثر من غيره، روايات، أديان، فلسفة، فلك وغيرها ولكن من المهم جدا أن نعدل بين التصنيفات التي تهمنا، فمعرض الكتاب يأتي أسبوعين فقط في السنة، ويجب أن نحصل منه على كل المواضيع التي تهمنا وليس فقط تصنيف واحد.

نادر الوجود:
في معرض الكتاب تأتي دور نشر من دول أجنبية وعربية قد لا تتواجد طول السنة في الدولة، فلتبحثو عن العناوين التي يندُر وجودها لديكم بالتأكيد ستجدونها في المعرض تنتظر إمتِلاكِكُم لها لتتربع في مكتباتكم الشخصية بأمان، وتُمتعكم كلما فتحتموها.

ركزو على ما تحتاجون:
ركزو على الكتب التي لها أولويّة لديكم الأن، فمثلا أصحاب الدراسات العليا أهتمو بالبحث عن أهم الكتب الجديدة التي صدرت في مجالكم، أيضا إذا كان هناك موضوع يهمك جدا هذة الفترة، فلتُدوّن أفضل العناوين التي توصلت إليها. القضية التي تهمك الأن هي الأولى لأن تبذل لها مجهوداً في البحث وتقتني كتبها، لا شيئ أجمل من الشغف التي يأتي كل حين، إستغلوه بتعلُم الكثير والقراءة الوافِرة عنه، فلابد أن يُغير حياتكم في نقطةٍ ما.

الميزانيّة
يمكنكم تنظيم ميزانيتكم بعِدة طرق، فمثلا تجهيز مبلغ معين للمعرض والانطلاق فورا له وبدأ الشراء وإقتناء ماوضعتموه في القائمة. أو يمكنكم تقسيم الميزانية بين التصنيفات التي رتبتموها في الأعلى، فمثلا الروايات لها مبلغ كذا، والكتب العلمية لتخصصي لها مبلغ كذا، إلخ .. بهذة الطريقة ستضمنون ألا تزيد مجموعة على أخرى.

الأطفال:
الأباء والأمهات أو من لديهم أطفال في أُسرِهم، لا تنسو نصيبهم من الكتب، جُزء ضخم من شخصية الإنسان المُحب للثقافة والعلم والمتطور بإستمرار هي حُبِهِ للقراءة مُنذ الصِغر، علمو أطفالكم أن يلمَسو الكتب وينبهرو بِصُورِها، وكافِئوهم بقصص جديدة حتى يتعلمو أن الكتب هي أكبر وأجمل هدية يمكن أن يقتنوها أو تُعطى لهم.. إن أردت رسم مُستقبل مشرق للطفل فقط حببه في القراءة.

التجربة:
بعد أن رتبتم أولوياتكم وميزانيتكم أنصحكم ببعض المُجازفة وأن تختارو كتابين أو ثلاثة لمواضيع لم تقرأو فيها من قبل، أو لمؤلفين لم تُجرِبو القراءة لهم أبدا.. التجربة الجديدة قد تفتح لكم عالماً رائعاً من المتعة المخفية، مثلا جربو الأدب الروسي إن لم تقرأو له - بالمناسبة من لم يقرأ للروس لم يقرأ أدب في حياته - او جربو الأدب الأسيوي مثلا إن لم يمر عليكم أبداً .. إقتنو كتاباً في علم الفلك مليئ بالصور، أو كتاباً لفهم عقلية البشر وتصرفاتهم، أو كتاباً عن الصوفية وكيف ظهر نهجهم، أو كتاباً عن عالم الحيوان وكيف يُحرك البيئة كلها بحياته او إنقراضه.. هناك الملاين من المواضيع التي تستحق البحث والقراءة والتجربة.. والدنيا قصيرة جدا على أن نحشر معارفنا في زاوية واحدة فقط ونحرِم عقولنا من البُحور الأُخرى المُبهِجة. 

الصُحبة:
 بالنسبة لي لا أحب الذهاب للمكتبات بصُحبة أحد أبداً، فجأة أتشتت ويضيع تركيزي وأتوه بين الرفوف وأنسى أهدافي، ولكن صديقة محبة للقراءة ولها سعة إطلاع جيدة قد تكون رائعة .. جربت منذ شهر حضور معرض كتاب في جدة مع ثلاثة من صديقاتي وكان رائعاً وملهماً، أربعتُنا لدينا نفس التخصص العلمي وكنّا نبحث عن مواضيع مُشابهه، صحيح أنني كنت أدخل كل زاوية وأجلس على الأرض وأتفحّص مُختلف المواضيع التي تهمني شخصياً بينما كنّ ينتظرنني بهدوء وصبر، وهذا أكثر ماجعلني أشعر بالذنب وأحاول الإسراع، ولكنه معرض الكتاب السنوي الذي لا يتكرر.. نحن نختار يوماً كاملاً نُفرغه من كل المهام لهذة الرحلة العظيمة.. بإختصار إذا كنت ممن يتشتتون بالصُحبة فذهب لوحدك أو خذ أصدقائك معك وتفرقو بين الأجنحة وأتفِقو على اللقاء بعد عدة ساعات معينة في مكان تُحددوه، وهكذا تضرِبون عُصفورين بحجر واحد.. معرض كتاب وصحبة جيدة.

إحتياجات الرحلة:
 حقيبة ظهر جيدة وحذاء رياضي هما الأهم، فقد كان خطئي في معرض الكتاب الماضي أن حملت معي حقيبة يد نسائية ذات ذراع واحد، ولا تسألوني عن الألم الذي عانى منه كتفي ليومين بعدها. خففو من الأشياء قدر المستطاع، فقط تحتاجون المحفظة التي تحتوي على المال وبطاقات الهوية - يكون هناك تخفيضات لطلبة الجامعات والمدارس في بعض دور النشر- والهاتف الشخصي، وتكفي قارورة ماء متوسطة الحجم، فخارج المعرض يُباع كل أنواع الأطعمة والمشروبات. رأيت في المعرض الماضي حقيبة قماشية صغيرة بعجلات معدنية يتم سحبها على الأرض أعتقد انها إختراع رائع لحمل الكتب بدلا من الأكياس، فبعد أن يصل عدد الكتب إلى 4 أو 5 ستبدأ المُعاناة، قد يبدو وزنهم بسيطاً ولكن حملهم لوقتٍ طويل أمر مرهق ومُشتت فعليا.
وبما إن شتاء مِصر قارص البرودة، ولكنه مُتذبذب أيضاً خصوصاً في النهار، فقد يكون هذا اليوم مُشمس أو ذا برودة بسيطة تُحتمل، إهتمو بالإطلاع على الأرصاد في هذا اليوم، قد تحتاجون إلى مضلة لتحميكم من المطر أو إلى ملابس أثقل أو أخف، الأرصاد ستُرشِدُكم.

إقتراحات الرحلة:
في معرض القاهرة خصوصاً تجدو الكثير من الدور المِصرية التي تطبع الكثير من المواضيع الرائعة وبأسعار زهيدة جدا، يُستحسن لكم المرور عليها أولاً قبل التوغل في المعرض، أو إذا كنتم مُقيمين في القاهرة فالأفضل تخصيص لها يوماَ كاملاً لضخامة إنتاجاتها:
- سور الأزبكية .. بها الكثير من الكتب الجديدة والمستعملة وقد تجدون عناوين نادرة جدا أو توقفت طباعتها.
- الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- المركز القومي للترجمة.
- دار المعارف.
 نهضة مصر.
وغيرها..

أتمنى لي ولكم معرض كتاب مليئ بالكنوز والهدوء..


هناك تعليقان (2):

  1. حلمت دائما بزيارة المعرض و بعد الغربة اصبح امنيات
    طرح رائع و نصائح ممتازة
    اتمنى ان اقرا تدوينة عن زيارتك للمعرض موفقة دائما

    ردحذف
    الردود
    1. بأذن الله سأدون واحدة .. شكرا لقراءتك ^_^
      وأتمنى لك حضور المعرض القادم بسهولة :)

      حذف