السبت، 25 أبريل 2015

اخيرا .. كالبداية

كتاب الـ DSM-5 .. المرجع الرئيسي للتشخيص في الطب والعلاج النفسي

اخيرا .. أنهيت تدريبي في المشفى، منذ 23 اكتوبر 2014 الى 19 ابريل 2015 .. كانت رحلة سريعة جميلة ولكن مليئة بملايين التفاصيل  .. الصور، البشر والإختلافات والاف الظروف والحيوات التي اراها لأول مرة .. حقا الدنيا عالم واسع مهما إعتقدنا اننا تعلمنا نجد انفُسنا اصغر واصغر امام الكون.
كما كنت اتوقع، نضجتُ عشرات المرات اكثر .. وتعلمت الاف النقاط الصغيرة التي غيرت حياتي للأبد. اعتقد الان أن لدي يد ثالثة خفية تتلمس الدنيا من حولي، وتستشعِر مايتسلل من القلوب أمامي .. لست محترفة بعد ولكن سأُعِد نفسي مختصّة كفاية للبدأ في هذا المجال بثقة اكبر .. التربيت على جروح الروح والآم العقل والأخذ بيد الارواح الضائعة لما يُسعدها .. المحاولة ايضاً في جعل حياتي أفضل مما هي عليه وتقبّل نفسي اكثر فأكثر . التعلم اليومي مهما كان صغيراً كخطوات طفل يبدأ بها لأشهر يقف ويسقط وينتهي به الحال راكضا في كل إتجاه .. كانت فترة قرأت فيها الكثير والقيت مئات الاسئلة على من حولي، تفحصت كل شيئ وقعت عليه يداي، وبحثت كثيرا ووجدت مواقع وكتب وعلماء رائعين سأستعين بهم لسنوات قادمة بأذن الله .. التعلم المستمر يجعلك تحبو بعد ان كنت لا تتحرك ابدا، ثم يجعلك تقف حتى وان سقطت كثيرا، وفي النهاية ستبدأ بالركض والإنطلاق وكأن يداً تدفعك للأمام بدون توقف .. التعلم سِحر، شيئ سيُغيّر حياتك كما تُزيل اشعة الشمس الغيوم لتُرسل ضوئها ..
التعلم أجمل نعمة  يستطيع إي إنسان الحصول عليها في اي مكان على الارض .. التعلم قوّة ومهما مضيت فيه زاد جوعك وزادت متعتك. تعلمت ان اخطو للأمام في ما أريد اكثر واكثر مهما كانت مخاوفي .. الخوف يقتل حياتنا بكل مافي هذة الكلمة من معنى، الخوف يجعلنا نفقد الكثير من الجمال من حولنا ونُضيّع ملايين الساعات تحت الغِطاء بدلا من رؤية العالم.
تعلمت ان ما اشعر بأنه خاطئ قد يكون خاطئاً حقا ولكن لما؟ هل لان المجتمع يرفض هذة الفكرة ؟ ام لان عاداتي التي امارسها منذ زمن ترفضلها؟ الاجابة علي هذين السؤالين ستُحدد حقا هل ماتريد فعله خاطئاً ام مجرد خوف من التغيير؟

واجهت الكثير من الأفكار الغريبة بل والتي لم اتخيل ان التقيها ابدا .. شخص يرفض العلاج لانني امرأة، سمعت افكارا كتلك في الافلام والكتب ولكن هذة اول مرة في حياتي اشاهد شخصاً يتكلم بتلك الطريقة امامي .. حقا هذة العقول حية وتتحرك بيننا ولم اكن أُصدقها، .. سيدة اخرى تستغرب إختلاف جنسيتي عنها وكأنها رأت مخلوق فضائي بأربعة رؤوس مثلا، .. رجال" بل ذكور" يعتقدون ان المرأة التي تعمل في مشفى -طبيبة كانت او غيرها- لابد ان تُكسر معها الحدود وكأن العيادة كوكب اخر تنتقل اليه عبر بوابة زمنية فيُضيّع كل الأخلاق والدين والإحترام .. هل تعتقدُ ان القِطة اكلت لساني قبل ان أدخل العيادة فلن اصفعك بصوتٍ عالي او كلمة تجعلك تتذكر الأخلاق التي لم تتعلمها في البيت او المدرسة؟
أعترف اني ازدت قوة، وزادت ثقتي بنفسي كثيرا .. دائما ماكنت احتمي بأبي ولكن اليوم استطيع الدفاع عن نفسي، استطيع مواجهة العقول المريضة والتصرف بحكمة واحياناً بقوة .. المرأة الضعيفة تؤكل بأشواكها .. وليس عملي بالمجال الذي يحتمل الضعف والعاطفية والخوف .. لا أهتم حقيقةً إن تصرفت بقوة مع شخص وقح بل اشكر الله على هذة النعمة وأُعلِمها لكل فتاة وامرأة.
قال لي الطبيب المشرف على تدريبي في اخر اسبوع ان "شخصيتي عقلانية" لا اعتقد انه يجاملني لأنني اعتبر نفسي كذلك في كثير من الاحيان، ولكن سماعها من مختص اعطاني الكثير من الثقة .. دكتور اذا كنت تقرأ هذة الكلمات فشكرا لكل ماتعلمته منك .. وشكرا على صبرك، سأستعين بكل مامتصصته من معلومات وما شاهدته من احداث على ان اكون اكبر وافضل في مجالي ..

في هذة الفترة الصغيرة اصبحت اعلم حجم المسؤلية التي سأحملها على عاتقي لأخر عمري .. اصبحت اُدرك ماذا اريد من عالمي وعملي وحياتي، مازلت اسعى للأفضل ومازلت أُشكّل روحي علّها تكتمل يوما. متفائلة انا، أُخطئ وألوم نفسي ثم أُصلح الخطئ وأسير. انتقل من حرف لأخر واتعلم المزيد .. واريد حقا ان اكون يوماً مارسمتُ في مُخيلتي، بل وما أسعى له ولم اتركه فقط في دفتر يومياتي.

شكرا لرفيقة تدريبي التي بسببها إلتقى عقلي بصديق جميل لم اقابل مثله منذ زمن .. 

-" لم استطع الإستمرار في كتابة التدوينات الإسبوعية عن التدريب لان الاحداث اصبحت اعمق ولا اعتقد اني أستطيع تقليصها بالبساطة التي اُريدها للمدونة .. ولكن ربما يوما ما.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق