الثلاثاء، 6 أكتوبر 2015

كخريف اليابان




أكتوبر .. عندما يبدأ اشعر بالأدرِنالين يتدفّق الى عقلي، يا إلاهي إنه الرُبع الأخير من السنة .. هل حققت ماخططت له في بِداية العام؟ هل قرأت كل الكتب التي إبتعتها؟ هل أتممت ما بنيته في مجالي المِهني؟ علاقاتي بأسرتي وأصدقائي؟ هِواياتي ؟ فلسفتي وجسدي وفِكري؟ الكثير الكثير من الأفكار ..
أعتقد انه صِراع طبيعي مع الزمن .. لا أحد يُريد أن يشعر بأنه فقد يوماً من حياته.. فمابالُك بسنةٍ تاهت بدون إنجاز واضح؟ إنه كابوس.
أكتوبر شهر هذا الشعور .. بشمس رقيقة، ونِسمة بين البرودة والهدوء .. شهر تضعف فيه الشُجيرات الضخمة بإنكماش وريقاتِها، وتمتلئ الدنيا بالأوراق الذهبية الهشّة على جانبي الطريق تُنبئ بقرب نهاية العام.. أكتوبر شهر الجنون بالنسبة لي، دائما ماتحصل فيه التغيرات الكبرى في حياتي.. وليس حتى قبل أن اقلق على سنتي من الضياع.

صديقتي غابت لفترة، أعرف انها في بداية مهنتها ولديها الكثير لتقلق من أجله، ولكنها اليوم قالت لي: أشعر بحق أن حياتي الآن تمثّلها كلمة "قِف على ناصية الحٍلم وقاتل". ضحكت فهي جُملة واصفة لحياتي وحياتها الان .. الكثير من المذاكرة والجري والإستيقاظ فجراً حتى لو كانت ساعة النوم هي الثالثة بعد منتصف الليل، التعامل مع كل أنواع البشر، الجاهل المتغطرس او المثقف المتكبر او حتى القديم بلا ادنى خبرة. مالعمل إذا؟ فلا بد أن تخوض كل الصِراعات لكي تصعد السُلم الذي تحلم به.. السُلم الذي حدّثونا عنه في المدرسة، وانك إذا أردت أن ترتقيه فلابد أن تصعدُه سُلّمةً تِلو سُلّمة وليس بالقفز عليه حتى لا تُكسر قدماك .. 
أعتقد انها هذة الفترة من الحياة المليئة بالركض والضغط ومحاولة الصعود إلى كل القِطارات في نفس الوقت.. أحيانا ابتسم لأحداث يومي وأقول لنفسي الآن مُجهَدة ولكنها غداً ستكون مصدر فخري .. الآن أركض بلا تنفس، ولكن بعد سنوات سأربُت على كتفي وأقول: أحَسنتيِ هَاجر، أحسنتي صنعاً. 
حياتي الان تشبه الخريف.. وقت غريب وجميل في آن واحد .. خريف لكنه مختلف ليس شاحبا وقاتما، بل شيئ كخريف اليابان .. ملوّن وباهر تشوبة الكثير من الحُمرة كأنه شفق على الأرض .. ساحر ومذهل ومليئ بالصفاء رغم التعب.

كل خِريجين الجامعات الصغار، او المُستفتحِين لمشروع جديد، او البادِئين في أي تغير جذري لحياتهم أيا كان.. لا تُصدم بالتسارُع الرهيب في رِتم حياتك، ولا تعتقد أن التحديات القوية التي تصفعُك الأن ستضّل تطاردك إلى الأبد.. إنه وقتها فحسب، دعها تتمكن منك حتى تتشرب عُصارتها فتُصبِح يوماً ما اقوى منها لتفتك انت بها.. إنها تُشبه فترة التسنِين التي يمرُ بها الرضيع .. يا إلاهي كم يتألم، ولكنه لا يعلم أن تِلك التي تؤرق نومهُ الآن هي التي ستُعينه على هضم الدنيا وقضم الحياة. 
هكذا هوا اول السُلم، مادمت تحلم بالكثير عليك إذاً أن تُجرب الكثير أيضا، مادام طموحك في سطح السماء عليك ان تتسلق وتقف على السحاب .. لن يكون سهلا لكنه ليس مستحيل. فقط إجعله ممتعاً قدر المستطاع.. إملئ بضحكاتك الحياة من حولك، واقرأ وارسم وتنفس بعمق واشرب شايك المفضل، أرقص تحت المطر لتوقِظ قطراته قلبك، وإقفز برشاقة بين التجارب.
 دوّن في مذكّراتِك كل الحِكم التي مررت بها، وتقبّل الجميع وحادثهم فحتى من لم يروق لك منهم سيعلمك شيئاً .. إنه الجزء الأهم من حياتك أيا كان عمرك وغُربتك .. إنه الصانع لبقية سنواتك القادمة، فلا تجعل لُهاثك فيه وإنشغالك يحرِمُك جماله ومتعته وذكرياته.

وعلى ذِكر خريف اليابان وغرائبيته المُذهِلة، وجتُ صورً لبعض الأماكن الأكثر سحرا في العالم في اليابان.. بعضها وجت مصدرها والبعض الأخر للأسف لم أصل لأسماء مُصوّريها .. من يعلم أصحابها يُدرج اسمائهم وسأكون ممتنة من كل قلبي للبحث عن بقية أعمالهم.




 
   ginkgo trees By Ryuzo Kudo





هناك 4 تعليقات:

  1. كم أنا محظوظة بصديقة مثلك .. كم أتمنى لو اجد فسحة من وقتي الان للقائك ♡....يعجبني تأملك في الحياة وصياغة ذلك التأمل في كلمات .اللقاء الجميل معك ومع باقي الصديقات وبعد فترة من الزمن يشحن في النفس الكثير . حيث لانشعر بالوقت ولايداهمنا الثاؤب ، تظل أعيننا في حالة انبهار من حديثنا وضحكاتنا ..ويظل الحديث البسيط والسؤال عن كل امر شئ جميل والتقاط بعض الصور للذكرى ..moli ستكوني شيئا لامعا وسأكون باذن الله

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي امل الرقيقة .. شكرا من القلب، انتي مصدر كبير لإلهامي
      وبالطبع في المستقبل ستكونين ماتمنيتي اليوم .. ( إن الله لا يُضّع أجر من أحسن عملا ) استمري ..
      وسنجتمع قريب إن شاء الله ^_^

      حذف
  2. احسنت د. هاجر فخورة انك عربية هل انت مصرية ☺

    ردحذف