الاثنين، 29 مايو 2017

Hidden Figures الحريّة والطموح



الثالث من رمضان .. قصة الحريّة والطموح..

شاهدت الفيلم الرائع: Hidden Figures الذي يرصد السيرة الذاتية الحقيقيّة لثلاث سيدات أمريكيات من أُصول أفريقية في القرن العشرين، ساهمن في تقدم ناسا، ووضعن بصمة قويّة في أساسات عِلم الفضاء القائم اليوم، وقمن بأعمال عبقريّة لتقدم الفيزياء والرياضيات، حيث أصبحن فيما بعد من أقوى علماء ناسا والعالم أجمع .. 
يحكي الفيلم عن نِظام الحياة الصعب للنساء وخصوصاً السمراوات في هذة الفترة الزمنية الغريبة والمُتأرجِحة، والتي كان على كل ذي حقٍ أن يُحارب ويستميت للحصول على حقه الطبيعي قانونياً وفكرياً..

كاثرين جوهانسون .. التي مُنِحت وسام الحُرّية الرئاسي على عملها الجبّار في القيام بحسابات إطلاق الصواريخ كبعثة أبولو -2 للقمر.
ماري جاكسون .. أول مهندسة طيران من أصل أفريقي.
دورثي فون .. أول مديرة في ناسا متخصصة في لغة "الفورترن" الإلكترونية.

يحكي الفيلم الثلاث قِصص وسط ديكورٍ ملوّن، وأزياء ستينيّة راقية، وبعض المشاهد الكوميدية اللطيفة، قصة هؤلاء السيدات البارِعات وعلاقتِهِنّ في العمل، وفي المحاكم حيث المُحاربة للحصول على حقوقِهن، ومع ازواجِهن وأولادِهن وعلاقة الصداقة الجميلة التي تجمعُهن.. كيف حاربن لأجل إثبات أنفُسِهِن وعبقريّتهن للمكان الذي يطمحن للعمل فيه.. وكيف تحملن العُنصرية المُقززة التي كانت متفشية في هذة الفترة بلا وعي ولا رادع..
الفيلم يستحق المشاهدة .. رائع ومُلهم للغاية. سيُلهم كل إمرأة طموحة أن تشاهدة مرةً بعد مرة، حتي تعلم أن كُل حُلم هو بمثابة رسالة قوية لكل العالم تستحق النِضال من أجلها .. أشعر أن السيدات العربيات الان يُمرون بنفس الأزمة العنصريّة التي تعرضن لها بطلات الفيلم الحقيقيّات .. لكنها عُنصرية من نوعِ أخر .. عنصرية باسم الدين الذي لم يُنزل الله به من سُلطان، والعادات والأفكار البالية، والقيود التي صدئت مع الزمن من ضَعف حيلتها ..
كُل من لديها رؤية ورسالة وهدف تطمح لتحقيقه، فقط إسعي إليها.. ثابري وأُصمدي. ودعّمي حُلمك بالقيم الصحيحة وبالإخلاص، فهما الأساس المتين لأي فكرة، والدرع الواقي في وجه أي حربٍ وأي هجوم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق