الخميس، 8 يونيو 2017

John William Godward


The quiet pet - 1906

الثالث عشر من رمضان ..

جوهان وليام جودوارد، رسام إنجليزي، ولد في التاسع من أغسطس سنة 1861 في لندن..كان الطفل الأكبر لخمس أولاد، إنتقل إلى إطاليا سنة 1912 رغم رفض عائلته تخصصه في الفن.
 كان فناناً كلاسيكياً يتبع العصر الفكتوري في فنّه، ويخطو بنظريّات النحات فردريك لايتون..  تتميز لوحاته بالدقة المُتناهية، والألوان الناعمة التي تكاد تنطِقُ من رقتها، وإشتهر برسم النساء الجميلات من العصر الفكتوري في لوحات ساحرة حتى أنه اشتهر بلقب "الفكتوري الحالم".
 لوحاته دائماّ مُعزّزة بالرُخام والبحر وفِراء الحيوانات، وأزياء إغريقيّة غاية في النعومة، بألوان زاهية ومُشرقة كأنها من الجنّة. بطلاته ذوات بشرةٍ مُخمليّة، وشعرٍ كثيف غامق، ونظرة حالمة، ووضعيات أنثوية رقيقة في الجلوس والوقوف.. 
ومع تصفحي لسعات عديدة باحثة عن لوحاته لاحظت أن كُلّ رسماتِهِ تقريباً لنساء يجلِسن في هدوء يتأملن البحر أو الورد او يلعبن مع حيواناتٍ أليفة، كأنهُن غارِقاتٍ في التفكير أو الحزن أو الحُب.. لا أعلم، ربما إستخرج كلٌ منا شعوراً جديداً حين نتأملها.. لكنهُن لا يقرأن او يطبخن أو يقُمن بأي نشاط عاديّ، كأنه يرسُمهن في وضعيات تصويرٍ حقيقيّة، يقِفن بنعومة ليتم تخليدهِن على الألواح. 
أحياناً أشعر في بعض اللوحات أن بطلتها فتاة في اوائِل العقد الثاني من عُمرها، تتأمل حياتها البسيطة، تتنفس الحُب لأول مرة، لا شيئ يُثقِلُ كاهِلها.. وأحياناً أُخرى أراها تنظُر إلى البحر كأنها مُحتجزة في قصرٍ واسع، فقط لتُرضي قوانين وضعٍ إجتماعيٍ لم تختر الولادة فيه، تحلم بالسفر في مركبٍ ضخم، تقطع المُحيطات وتنظُر إلى اللوان الناس المختلفة، وتتذوق طعامهم العجيب، وتقرأ قصصهم الحيّة، تتحرر من كل شيئ، كأنها طيرٌ طليق.
غريبُ أمر الفن يجعلُ مخيلتنا تشتعِل كما لم تفعل من قبل.

توفي جوهان مُنتحِراً في الثالث عشر من ديسمبر سنة 1922،  فقطعت عائلته كل علاقتهم به، واحرقت كل صورِه، لذلك لا يوجد له اي صورةٍ على الإطلاق .


 Idleness, 1900



  "In the Days of Sappho", 1904


The Old Story - 1903


   1891 - The Engagement Ring
 رائعة هذة اللوحة.. لقد رُسمت قبل سنة ميلادي بمئة عام كاملة..  



Playtime -1891


   Sewing Girl on a Tiger Skin-  1889


Youth and Time - 1901


تفصيلة خلاّبة من لوحة 1915 - Congenial Task ولم أجد اللوحة كاملة على الانترنت للأسف 


 جُزء أخر منها


الصورة الوحيدة التي تُظهر أطراف اللوحة ولكن ليست كُلها.


يمكنكم تصفح العشرات من لوحاته هنا و هنا.
وهنا قائمة على ويكيبيديا بأغلب لوحاته مؤرخة بالسنة التي رسمهم فيها.

هناك تعليقان (2):

  1. من الفنانين اللي مر اسمهم علي و لم ابحث عن قصتهم بعد للأسف،
    لوحاته و رسمه ينطق جمال سبحان الله ،، حزنت على طريقة وفاته ..
    يعطيك العافية هاجر ♡

    ردحذف
    الردود
    1. سعيدة بأهتمامك بالفن.. انطلقي ^_^

      حذف