الجمعة، 4 ديسمبر 2015

كيف تغير العالم منذ ولدت


الرابع من ديسمبر ..

قام موقع BBC بعمل تجربة رائعة وهي "حياتك على الأرض" يجعلك تكتشف ماذا حدث على الكوكب منذ ميلادك مالتغيرات والزيادة والنقصان الذي حدث للكون منذ أتيت إليه.
في التجربة تقوم بإدخال تاريخ ميلادك باليوم والشهر والسنة، وجنسك وطولك وابدأ بفتح أعينك بوسعهما من الغرابة المدهشة التي ستجدها .. 
إكتشفت أن عمري بالنسبة لكوكب الزهرة سيكون 39 سنة، على المريخ 12 سنة.. بينما على القمر عمري 99 عام، أما على كوكب نبتون فأنا لم أولد بعد وتاريخ ميلادي سيكون بعد 51.225 الف يوما أرضياً. يا إلاهي.
قلبي نبض خلال سنوات عمري بليون إنقابضة وإنبساطة، بينما قلب الحوت الأزرق الذي ولد في نفس يوم ميلادي دق 77 مليون نبضة.
زاد إستهلاك الشخص الواحد للمشروبات بنسبة 400 كوب شاي، و 120 كوب قهوة في السنة. ومنذ ولدت حدث للشمس 54 كسوف، والكسوف القادم سيكون بعد 94 يوما من كتابة هذة التدوينة. أما الخسوف فقد حدث للقمر 120 مرة والقادم سيكون بعد 124 يوما من الأن.
هناك معلومات مرعبة عن الكوكب الذي تنحدر الحياة فيه بسرعة مهولة فقط في العشرين او الخمسة وعشرين سنة الماضية، فمثلا زاد ثقب الأوزون فوق القطب الجنوبي 3 ملاين كيلومتر. وزاد إنجراف الغابات 187 مليون هكتار منذ التسعينات إلى الان. إرتفعت القشرة الأرضية تحت المحيط الهادي بـ 3.60 متر وتبقى على الكوكب اليوم 1500 فيل فقط ..
الأجمل في الموضوع أنه يخبرني بالنباتات والحيوانات الجديدة التي تم إكتشافها أثناء حياتي، فمثلا إكتشف Squat lobster البحري وانا في الواحد والعشرين، والقرد تيتي عندما كنت في التاسعة عشر، وقرش الفم الأعظم عندما كنت في الخامسة عشرة، والضفدع الذهبي السام الذي يشبه قطعة البلاستيك عندما كنت في الثامنة عشرة. 

التجربة مثيرة للدهشة وترينا إحصائيات لم ننتبه لها من قبل، ويعرفنا على كائنات لم اسمع بها اصلا او أحداث لم أتوقع ان تتغير بهذة السرعة فقط خلال حياتي ذات السنوات المعدودة. بعد أن انتهيت أغلقت فمي الذي كاد أن يسقط من فرط الدهشه وشعرت كأنني أريد إحتضان كوكبنا المسكين الذي أرهقناه حد الإنهاك، وكدنا نستنزف أخر رمق فيه بقسوتنا وبوضعِنا لحقوق البيئة في أخر أولوياتنا كأننا نعيش في مركب بلاستيكي لا يعنينا الكون بما فيه.
إحتضنو أرضكم بالرعاية، فهي الأم لحياتنا وكل عطب فيها يؤذينا 

هنا الموقع لمن أراد خوض التجربة الرائعة
 your life on Earth

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق