السبت، 19 مايو 2018

ميلادي الرمضانيّ



هذة السنة لأول مرة يصادف يوم ميلادي في شهر رمضان، التاسع عشر من مايو لسنة 2018 هو اليوم الثالث من رمضان سنة 1439 .. شعور منعش ولطيف.. اليوم الذي يجدد عمرك، يُنهي فصل ويبدأ الأخر، الفترة التي تشعر فيها انك تخطو بهدوء نحو عالم جديد من نفسك، وتغوص في مشاعرك وافكارك وعاداتك اكثر، يأتي في شهر الطاقات العظيمة والبركة الا مُتناهية من الاله..
هذة السنة قررت ان أجرب العمل في رمضان للمرة الأولى في حياتي، دائما ماكان شهر رمضان أجازة طويلة في المنزل اختلي فيها بنفسي، ولكن لنجرب التعامل مع العالم الخارجي في رمضان ولنرى ماذا سنتعلم؟
اول يوم عمل: ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة، لكن الوضع هادئ في العمل، اكمل فيه كتابي واتناقش مع صديقاتي، اعود للمنزل الممتلئ برائحة الطعام الشهي من إعداد أمي.. والان بعد اللإفطار، أجلس على مكتبي بفنجان قهوة شهي، وأُكمل تدوينتي لأرسل لكم ذبذبات حب لكل من يقرأ أياً كان موقعك في هذا العالم..




مفهوم الصيام بالنسبة لي مختلف، ليس فقط الامتناع عن الاكل ولكن اختبار قدراتي الروحية وتطويرها، والتدرب على الاتصال بالله بدون انقطاع، وتعلم الخلوة مع النفس والتركيز معها حتى وان كنت وسط الناس. وكان هذا التمرين الرائع لتعليم الجسد التحكم في شهواته واستقبال الغذاء السماوي مُلهم لي، واعتقد انه سيساعدكم ايضا، يمكنكم الاستماع له يومياً مرة واحد او أكثر. (تأمل متعة الصيام لدكتور احمد عمارة)



قرأت رواية "شفرة بلال" لأحمد خيري العُمري، بعد ان اقرضتها لي صديقتي واصفةً إيها بالـ "الرائعة"
بدأتها بعد عشرين يوماً تقريباً دون أن اعلم ما فيها، وبدون أدني توقعات. ويالسعادتي، الرواية حقاً رائعة وسلِسة بطريقة لم أقرها منذ زمن بعيد.. أُحب فكرة الدمج بين الأزمِنة وربطها ببعضها - تماما كما كانت رواية قواعد العشق الأربعون لألف شافاك -. احببت فكرة ربط قصة سيدنا بِلال الصحابي من القرن السادس الميلادي، بقصة بلال المراهق الأمريكي المولود في القرن الواحد والعشرين. كيف كانت معاناة الشخصيتان مُتشابهة وكيف تمكن الاول من ان يخرج من العبودية إلى ان يُخلد في التاريخ كل هذة القرون فقط بقوة إيمانه بقضيّته، وكيف يتعلم الأخر ببطئ عن هذة القوة الهائلة فقط بسبب فضوله عن سبب تسميته بـ "بلال"
الرواية رقيقة وبسيطة ومليئة بالقيم الجيدة، انصح بها صغار السن لسهولتها، وايضا في السفر لمتعتها ولمن يريد البدأ في إدخال القراءة لجدوله اليومي ولكن بكتب خفيفة الحبكة.

اشعر بالخفّة هذة الفترة، وطاقة الكون من حولي سعيدة ومُبهجة،
اتمنى لكم رمضان سعيد مليء بالجمال والأتصال النقي برب الكون.

هناك 6 تعليقات:

  1. جميييل جدا يا آنستي أرجو أن تستمري - دائما ما تعجبني تلك الانتقائات الرائعة للمقاطع المرئية والكتب المدهشة ذكرتني هذه التدوينة بتدوينة سابقة أسمها ( وداعا كالشروق ) رشحت لنا شخصا مميزا أسمه نعمان علي خان كاان اسلوبه مبهرا في التفسير وغير اعتيادي ويحاكي الواقع استمتعت بمقاطعه جدا فشكرا لكي (:

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا اهلا ياحجاج
      شكرا لقرائتك وردك الراقي ^_^
      كل عام وانت بخير

      حذف
  2. كل عام وأنتي بخير غاليتي هاجر ومبارك عليك الشهر الفضيل .. أدامك الله رائعه لكل من حولك يا ملهمتي ^_^

    ردحذف
    الردود
    1. مُنيرة الجميلة اشتقت لتعليقاتك ^_^
      كل عام وايامك سعيدة يارب

      حذف
  3. جميلة جدااا في كل تفاصيلك صديقتي هاجر, ورائعة دومااا فيما تسردين...
    كل عام وانت إلى الله أقرب, ويارب يجعل هذه السنة وكل السنوات القادمة مليئة بالفرح والسعادة والحب, وكل ما تصبين إليه ان شاء الله تعالى...
    رمضان كريم وان شاء الله ما راح تكون هذه السنة الأخيرة التي يصادف فيها عيد ميلادك الشهر الفضيل, ترقبيه أيضا السنة المقبلة واللي بعدها باذن الله ^__^

    ردحذف
    الردود
    1. كل عام وانتِ جميلة صديقتي سعاد
      اسعدني ردك جدا ^_^
      شكرا جزيلا

      حذف